أفضل 10 لاعبين في تاريخ المنتخب اليمني

22-11-2010
نجم المنتخب اليمني والأهلي صنعاء علي النونو نجم المنتخب اليمني والأهلي صنعاء علي النونو

 - 

لكل فريق نجومه، ولكل ناد أساطيره، ولكل جمهور أسماء ظلت عالقة في القلوب… تزامناً مع انطلاق كأس الخليج 2010 موقع ADMCsport.com يفتح ملفات التاريخ وينتقي أبرز النجوم الذين تركوا بصمات لا تنسى في تاريخ هذا النادي او ذاك او حتى في عالم كرة القدم ككل… منها ما نشر في موقع “سوبر” على مدى شهور طويلة، وشارك في اعدادها أبرز الكتاب والمتابعين… أفضل 10 مواهب تركوا بصماتهم في عالم الساحرة المستديرة .
نستعرض فيما يلي ابرز وافضل 10 لاعبين تركوا بصماتهم في عالم الكرة اليمنية :

1- علي محسن مريسي
يعد أفضل لاعبي اليمن الذين أنجبتهم الملاعب على مدى التاريخ، وأول محترف يمني على المستوى الخارجي ، لعب لفرق مصرية ولمع في نادي الزمالك المصري، الذي لعب له كمهاجم في الدوري المصري خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، سجل هدفا في مرمى ريال مدريد في عهده المزدهر أثناء لعب الأسطورة بوشكاش، في مباراة ودية في مصر، ويعد رمزا وأسطورة الكرة اليمنية، وأطلق اسمه على الملعب الرئيسي في صنعاء.

2- أبوبكر الماس
نجم المنتخب اليمني ونادي التلال سابقا، ويعد أفضل لاعبي اليمن في عصر الكرة الذهبي خلال السبعينيات وحتى بداية التسعينيات، ولعب كصانع ألعاب واختير لاعب القرن في اليمن في استفتاء شعبي كبير، حصل على لقب هداف الدوري في العام 1983م، في أول بطولة نخبة تلعب ذهابا وإيابا، وشارك مع منتخب العرب.

3- علي النونو
نجم المنتخب اليمني والأهلي صنعاء وهو اللاعب الذي تعشقه الكره اليمنية والمهاجم الأول في اليمن حاليا، يلعب كرأس حربة سريع مهاري قناص من الدرجة الأولى له تجارب احترافية ناجحة مع المريخ السوداني وتشرين السوري، والمصري البور سعيدي ، يملك قدره هائلة على التسجيل من كل الأوضاع، ولعب في كأس الخليج 16 و18 و19، وسجل هدفين في مرمى الإمارات وقطر في خليجي 19 بعمان.

4- شرف محفوظ
قائد المنتخب اليمني ونجم التلال الأبرز، ويعد أفضل النجوم الذين أنجبهم النادي، على مر تاريخه العريق، يلعب كمهاجم وصانع العاب، وخاض أكثر من 40 مباراة دولية ولديه 6 أهداف دولية وتجربة احتراف وحيدة مع نادي صور اللبناني في بداية عام 2000 ، فيما أهدافه مع ناديه في بطولات الدوري المحلي  تجاوزت 133 هدفا، سجل أول أهداف المنتخب اليمني الموحد في مرمى المنتخب الأثيوبي، وحصل على الحذاء الذهبي كهداف للعرب موسم 1991 / 1992 من قبل صحيفة الحدث اللبنانية.

5- عبد الرحمن سعيد
نجم دفاع المنتخب اليمني، وأهلي الحديدة ومن ثم الأهلي صنعاء وهو صاحب تاريخ مليء بالإنجازات والبطولات، لقب بالملك، لسمو أخلاقه، ولعب أكثر من 70 مباراة دولية مع المنتخبات اليمنية التي تدرج في مراحلها ناشئين، شباب، أوليمبي ، وطني، توج مسيرته بالفوز ببطولة الدوري ولقب اللاعب المثالي أكثر من مرة، بعد اعتزاله اتجه إلى التدريب.

6-  أمين السنيني
حارس المنتخب وفريق الزهرة الذي سجل اسمه بحروف من ذهب، لعب خلال الثمانينيات والتسعينيات، وتألق كثيرا في التصفيات الآسيوية التي خاضها منتخب اليمن الموحد، لا سيما في مباراة اليمن أمام الصين في تصفيات كأس العالم العام 1994 التي فاز فيها منتخب اليمن بهدف نظيف، كان له دور كبير في هذا الفوز، ودفاعه عن المرمى، بعد اعتزاله توجه نحو التدريب وتمكن من إيصال منتخب الناشئين لنهائيات كأس العالم في فنلندا عام 2000 لأول مرة.

7- صالح بن ربيعة
نجم دفاع المنتخب اليمني وفريق شعب حضرموت، شارك في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري مع فريق الوحدة صنعاء، في السعودية منتصف التسعينيات، قدم الكثير للكرة اليمنية من خلال مشاركته مع منتخباته في الكثير من البطولات الدولية والقارية والعربية، ولابن ربيعه هدف تاريخي سجله من منتصف الملعب في مرمى الصين في تصفيات كأس العالم التمهيدية عام1994 في الإمارات، وهو الهدف الذي ترسخ في ذاكرة الكرة اليمنية والعالمية.

8- سالم سعيد
أبرز مدافعي منتخب اليمن وهلال الحديدة  وهو لاعب كبير ومحترف بكل ما تحمله الكلمة من معنى، يتميز ببنيته القوية والمكتملة، خاض تجربة احتراف ناجحة في النجمة البحريني ويعتبر من أكثر المدافعين قوة وصلابة، يتميز بإجادة الكرات الرأسية ومدافع من النوع المقاتل، لعب في خليجي 16 و17 و18 و19.

9- سالم عوض
حارس المنتخب والهلال الساحلي ، وهو لاعب قوي وصاحب نظرة ثاقبة، لفت إليه الأنظار في خليجي 18 وكان من أفضل اللاعبين في البطولة إلى جانب أنه  حقق الثنائية الدوري والكأس مع فريقه الهلال عام 2008 ويتميز بالقوة والصلابة في صد الهجمات.

10- أحمد سالم الوادي
يعد اللاعب الأول في الكتيبة التلالية مدافع مقاتل من العيار الثقيل وهو اللاعب المؤثر في جميع المباريات لفريقه، يعتبر المعشوق الأول لجماهير التلال ومن أبرز صفاته الروح القتالية التي تميزه في كثير من المباريات، يعد مدافعا من الطراز الأول، قوي ويجيد الكرات الرأسية، موهوب في استخلاص الكرت البينية ، وقد برز بشكل كبير في كأس الخليج الـ 18 خصوصاً في مباراة اليمن مع الكويت لعب خلالها متنقلا وأخرج كره كادت تلج المرمى.

54.226.188.142
0
0
  
تعليقات

بإمكانك الرد من دون تسجيل .. لكن التسجيل يساعدك على أن تضع صورتك وميزات أخرى مع تعليقك

18 الردود على أفضل 10 لاعبين في تاريخ المنتخب اليمني

  1. author image February 14, 2014 at 11:04 عبادي بن عبادي

    we dont have .

    Thumb up 0 Thumb down 0

ترك الرد

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الالكتروني